اكتشاف المتدربين لثغرات كثيرة في مواقع عالمية

 

 

الحق أننا كنا نتساءل في أسرة التحرير، عما إذا كانت الأخبار المتلاحقة لنجاحات فريق ArabCERT قد تصبح مملةً لتكراريتها؟ لكننا اتفقنا على أنه حق للفريق ولأعضائه علينا أن نذكره ونعلنه تكريماً لهم، كما أن ذلك يرفع من معنويات شباب مصر جميعاً حينما يدركون أن بينهم من يستطيعون تحقيق نجاحاتٍ كبيرة بهذا الشكل المتتابع، بل وبمجرد تدريبٍ تلقوه لعشرة أيام عمل فقط!! خبر اليوم يتعلق بنجاح عضو الفريق الجديد عبدالله السيد عبدالله في اكتشاف ثغرة في موقع شركة أمن المعلومات والأنتي فايروس الألمانية الشهيرة "Avira"، والتي بمجرد أن أبلغهم بها، قامت الشركة بعلاجها فوراً ورد عليه السيد Ingo Kaiser وهو أحد مدراء الشركة الألمانية في ذات اليوم بخطاب شكرٍ لمجهوداته و لسلوكه المهني والأخلاقي في الإبلاغ عن ثغرةٍ لم يكتشفها فريق الشركة نفسها. لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، فقد سجل أحد أعضاء الفريق –لا يرغب في ذكر اسمه- ثلاثة ثغرات في شركات عالمية في يومٍ واحدٍ!! حيث سجل بالفيديو –كما يفعل كبار الهاكرز دوماً- كيفية اكتشاف الثغرات الثلاث وإمكانية استغلالها.. يذكر أن الشركات العالمية التي لم تنج من اكتشافات الفريق هي:

فيسبوك، إنتل (صانع البروسيسور الأول في العالم)، إلى جانب شركة ثالثة شهيرة لتصنيع اللابتوب والتابلت رفضت أن نعلن عن اسمها.


الظريف في الأمر أن أعضاءً آخرين قد سبقوهما بالإبلاغ عن ثغرات أخرى في مواقع عالمية كذلك، وأن كل هؤلاء هم حديثي العهد بتدريبات اختراقات الإنترنت، حيث لم يتعد أكثرهم خبرةً مدة ثلاثة أسابيع في مجال أمن المعلومات!!


فهل يعني هذا أن مواقع الشركات العالمية ليست على القدر الذي يظنه الجميع من القوة؟ أم أن هؤلاء هم من يمكن وصفهم بشباب مصر و أملها القوي؟ والسؤال الأهم هنا:

هل يمكن لهذا الفريق أن يساهم في تأمين المواقع المصرية الهامة أو على الأقل الإرشاد عن عيوبها، بنفس أسلوب وقواعد سرية المعلومات وآداب هذا المجال المتعارف عليها عالمياً؟

هل يمكنهم أن يرشدوا عن هذه العيوب للسرت المصري الذي يلقى كامل تقدير الفريق جميعاً، وهو في ذات الوقت المسئول أساساً عن هذه المهمة؟

أم سيبقى خير شبابنا وجهودهم لغيرنا من الدول؟


نرجو أن نجد آذاناً صاغيةً لمثل هؤلاء، وطريقاً متاحاً لهم لخدمة بلادهم وفقاً للضمير والقانون معاً.

 

Americans who are facing various health problem, such people can order medications online without order. Different medicines are used to treat ear infections, other ones to fight against other problems. There are sundry remedies for male emasculation cure. If you are interested in Meclizine, you perhaps wish to know about Generic Diclegis. How you can find correct info about Pyridoxine? A scientific research about undefined found that men's most common sexual problem is erectile malfunction. Drugs, unconditionally, is going to change your existence. There are variant things that can create erectile dysfunction. While Kamagra is considered highly safe on their own, still, soundness care professionals say take it in large amounts is unsafe. Your physician may sometimes change your dose to check you get unimprovable results.

دعوات

  • دعوة عامة للاشتراك في فريق السرت العربي
    انضم لفريقنا إن كنت ترى نفسك أهلاً لها أخلاقياً وفنياً.. اطلع أولاً على اتفاقية التعامل بين الفريق والعضو، وسجل بياناتك في صفحة "الفريق"، ونحن سوف نتصل بك قريباً جداً.
  • دعوة لحضور مسابقة الاختراق الأخلاقي للويب
    والتي تنعقد في مركز مؤتمرات مؤسسة أخبار اليوم، في المبنى الرئيسي الكائن في 6 شارع الصحافة المتفرع من شارع الجلاء بمنتصف القاهرة، والقريب من محطة مترو أنفاق "جمال عبد الناصر".